منتدى كليات الحقوق
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خلاصات النظريات السياسية / مادة الأستاذ الكلاوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
boussairi



المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 23/05/2008
العمر : 48

مُساهمةموضوع: خلاصات النظريات السياسية / مادة الأستاذ الكلاوي   الجمعة يونيو 06, 2008 4:38 pm

الاستبدادية: despotism
سلوكيات وتصرفات تخضع المواطن الى النظام القاسي الذي تفرضه الحكومة ضد حرية الفرد بالقوة القاهرة والسلطان الغاشم والسطوة الفردية ، ومصدر ذلك النظام الاستبدادي إنما يكون عادة فرداً واحداً أو جهة محددة وصل الى مركزه بالعنف ووسائل القوة الظالمة دون أن يجد من يستطيع إيقافه عند حده أو كبح جماحه أو إلزامه حدود القانون العام .

الثورة : Revolution
تغيير مفاجئ وعميق في النواحي السياسية والاجتماعية في بلد ما ، وقد يتم عن طريق العنف واستخدام القوة الشرعية ، ويستخدم تعبير الثورة في الوقت الحاضر استخداماً عاماً للدلالة على الحركة التي تؤدي الى تغيير جذري في المجتمع كالتغيرات الصناعية والثقافية والعلمية .

الثورة الاجتماعية : Social Revolution
هي مرحلة بناء حتمية في تطور المجتمع تكمن أسبابها في التناقضات التي يقوم عليها البناء الاجتماعي وبالذات التصادم الحاصل بين قوى الانتاج وعلاقات الانتاج والتناحر بين الطبقات. وقانون الثورة الاجتماعية هو القانون الأساس للانتقال من مرحلة اجتماعية واقتصادية إلى أخرى .

السلطة المطلقة : Absolute Power
هي نوع من الحكم يتمتع فيه الحاكم بسلطة واسعة لا يحدها قانون أو دستور ، وقد كان منحصراً في الماضي بالأنظمة الملكية ، عندما كان الملوك يمارسون السلطة المطلقة بحكم الوراثة أو بموجب نظرية الحق الإلهي ، أما في العصر الحاضر فقد أصبحت السلطة المطلقة من صفات الأنظمة الدكتاتورية ، إذ أنها تفسر القوانين والدساتير على وفق مفاهيم تؤيد سلطتها ، وتنتحل أساليب ومبررات شتى للاستبداد بالحكم والسيطرة على الشعب .

الطوبائية : Utopianism
فلسفة اجتماعية أو نظرية سياسية مستندة الى التكهن بشأن الترتيبات الاجتماعية والسياسية للمجتمع الكامل ، وقد يكون مثل هذا التكهن قاعدة صريحة بمعنى أنه يسعى الى التنفيذ التام للهدف الأمثل أو أنه قد يهدف الى تقديم مقياس مثالي يحكم به على المؤسسات القائمة .

الليبرالية ( مذهب الأحرار ) : Liberalism
مبدأ وسط بين الرجعية وبين الراديكالية مع الاستعداد لإدخال تغييرات لا تعترف بها التقاليد ، ومذهب الأحرار هذا ينطوي على الاهتمام بالنهوض الاجتماعي وتحسين الحالة العامة دون اللجوء الى إقحام تعديلات خطيرة على نظم المجتمع وبنيانه المعروف .

المواطن : Citizen
فرد من أفراد دولة ما له الحق بالتمتع بالحقوق المدنية والسياسية في تلك الدولة ، وعليه التزامات بشأن تلك الحقوق خلافاً للآخرين ، ومنهم المقيمون ( الأجانب ) الذين لا يمتلكون مثل هذه الحقوق أو الامتيازات ، ويعتمد مدى منح المواطنة على الدولة ونظامها .

المواطنية : Citizenship
صفة المواطن التي تحدد حقوقه ، وواجباته الوطنية ، ويعرف الفرد حقوقه ، ويؤدي واجباته عن طريق التربية الوطنية . وتتميز المواطنية بشكل خاص بولاء المواطن لبلاده وخدمتها في أوقات السلم والحرب ، والتعاون مع المواطنين الآخرين في تحقيق الأهداف الوطنية .

الوطنية : Nationalism
تمجيد للدولة بالقياس الى غيرها من الدول في الشؤون الوطنية وفي تأميم الصناعات . والوطنية توثيق لعرى الروابط الأهلية ، ولها أصول وتقاليد تنادي بأن الوطنية هي مصدر السلطات ، وتعترف بأنها القاعدة الكبرى في جميع الأعمال الجماعية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
خلاصات النظريات السياسية / مادة الأستاذ الكلاوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
طلاب القانون :: الدراسات الدستورية السياسية :: الوحدة 22 :.. علم السياسة ..:-
انتقل الى: